Sunday, February 15, 2009

قصيدة الفرزدق في الامام السجاد

يا سائلي أين حلًٌٌ الجودُ والكرم عندي الجـواب إذا سُؤالـه قدمُــوا
هـذا الذي تعرفٌ البطحاءٌ وطـأتهُ والبيــتُ يعرفـه والحـل والحرمُ
هـذا ابن خير عبـاد الله كلهـم هـذا التـقيٌ النـقيٌُ الطاهر العلـم
هذا الذي احمدُ المختارُ والـدهٌ صلـى علـيه الإلـه ما جرى القلـم
لو يعلم الركن من قد جاء يلثمه لخر يلثم منه ما وطــــأ القـــدم
هذا علي رسول الله والــــــدهُ أمسـت بنور هداهُ تهتدي الأمـمُ
هـذا الـذي عمـه الطيار جعفر والمقــتول حمزة ليـثٌ حبه قسـم
هذا بن سيدة النسوان فاطمـة وابـنٌ الوصـي الذي سيفـه سقــمٌ
يكاد يمسكـٌه عرفـان راحتـه ركــن الحطــيم إذا ما جاء يستلــمٌ
وليس قولك من هذا بضائرة العرب تعرف من انكرت والعجـم
إذا رأته قريـش قال قائلها إلى مكارم هـذا ينتهـي الكــــــــــرم
أن عـد أهـل التقـى كانـوا أئمتهم أو قيـل من خير خلـق الله قيـل هـــم
هذا ابن فاطمة أن كنت جاهلة بجـده أنبياء الله قد ختمــــــــــــوا
يغضي حياًء ويغضي من مهابتـه فـما تكلـم ألاحيــن يبتــــــــــــسم
ينشـق نور الهدى عن صبح غرتـه كالشمس ينجاب عن إشراقـه الظلـــم
مشتقـه من رسول الله نبعتـــــه طابـت عناصره والخيــم الشيـــــــــم
الله شرفـه قدمـا وفضلـهُ جـرى بذاك لـه في لوحـه قلـــــــــم
من جده دان فضـل الأنبياء لـهُ وفضــل أمتــه دانـت لـه الأمــــــــم
عمََ ألبريـه بالإحسانِ وانقشعـت عنها العمايـهٌ والإمــلاق والظلــــــم
كلـتا يديـه غياث عمَ نفعهما يستــر كفـان ولا يعرو هما العــــدم
سهل الخليقـة لاتخسى بوادره يزينـه الخصلتــان العلـم والكـــــرم
الليث أهون منـه حين يبغضـه والمــوت أيسر منـه حين يهتضــــــــم
لا يخلـق الوعـد ميمونا فقبـته رحـب الفنـاء أديـب حيــن يعتـــــزم
مـن معشر حبهم دين وبغضهم كفـــر وقربهــم ملجـأ ومعتصــــــــم
لا يستطيـع جواد بعد غايتهـم ولا يدانيهــم قــوم وان كرمــــــــوا
هـم الغـيوث إذا ما ازمه أزمت والأسدُ أسدُ الثـرى والرأي محتـرم
لا يـقبض العسر بسطـا من اكفهـم سيـان ذلك أن اثروا وان عدمــــوا
بكفـه خيزران ريحـه عبـــــق من كف أروع في عرنينه شمــــمُ
حمالُ أثقال أقوامٍ إذا قدحـوا حلو الشمائل تحلو عنده النعمُ
أن قال بما يحوى جميعهم وان تكلـم يوماً زانــهُ الكلـــم
ما قاَلَ لا قط ألا في تشهدهِ لـولا التشهدُ كانت لاؤه نعــمُ
يسـتدفع الضر والبلـوى بحبهم ويسـترقُ به ألاحسان والنعــم
مقـًدم بعد ذكر الله ذكرهـم أفحلٌ بر ومختـوم به الكلـــــٌم
من يعرف الله يعرف اولويه ذا فالدين من بيت هذا ناله الأمـم
بيوتهم من قريش يستضاءُ بها في النائبات وعند الحكم أن حكمـوا
فجـدهٌ في قريش في أرومتها محمـٌد وعلـَي بعدهـمْ علـــم
بـدر له شاهـد والشُعبُ من احـد والخندقـان ويـوم الفـتح أن علمـوا
وخيبرٌ وحنين يشهدان له وفي قريضه يـوم صـيل قتـــــــــــــــم
مــواطن قـد علت في كل نائبه على ألصحابه لم اكتم وان

No comments: